منتدى كنيسة السيده العذراء مريم بكفر درويش

هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل .
ويسعدنا كثيرا انضمامك معنا .
منتدى كنيسة السيده العذراء مريم بكفر درويش

كنيسة السيده العذراء مريم بكفر درويش


    صفات الخادم الناجح

    شاطر
    avatar
    antoneos
    المدير العام

    العمر : 25
    تاريخ الميلاد : 09/08/1992
    عدد المساهمات : 203
    تاريخ التسجيل : 19/12/2010

    صفات الخادم الناجح

    مُساهمة  antoneos في السبت أبريل 25, 2015 6:31 am

    صفات الخادم الناجح

    الصفات الروحية

    1 - مولود من فوق :العمل في مدرسة الأحد هو عمل روحي هدفه هو ربح الأطفال للمسيح فإذا كان المعلم غير مؤمن فكيف يربح الأطفال للمسيح

    2 - له شركة مع الله :الشركة هي مصدر قوة المدرس وهى الموصل لمصدر الطاقة في حياته وتجعله مؤثر للآخرين

    وهناك عناصر أساسية في الشركة:ـ

    · كلمة الله: فالله يتحدث لنا من خلال كلمته

    · الصلاة: نحن نتحدث لله من خلال الصلاة

    · حضور الاجتماعات: مثل قطعة الفحم إذا تركت لوحدها تطفأ .هكذا يكون الخادم إذا لم يحضر اجتماعات روحية

    3 - حياته الداخلية نقية ومقدسة: إن الله يريد حياة نظيفة داخليا ونقية ليستخدمها انه يريد "إناء للكرامة مقدسا" (تي 2 : 21)

    4 - مملوء بالروح القدس:أي يحصل الروح القدس على مزيد من حياة الخادم عن طريق إزالة المعطلات التي تمنع سيادته على الحياة بكاملها

    5 - قدوة صالحة:التلاميذ يتعلمون أكثر وأسرع عن طريق النموذج العملي الموجود أمامهم وهو المعلم فالمهم ليس ما يتعلم الإنسان بل من يعلمه " فمن يعمل ويعلم يدعى عظيما في ملكوت السموات (مت 5 : 19)


    فوائد القدوة :

    · خلق الثقة لدى السامعين

    · إدخال نغمة السلطان إلى التعليم

    6- مشتغلا بالنفوس: الاقتناع بحاجة التلاميذ الشديدة للخلاص. فلن يتحرك المنقذ لإنقاذ الإنسان في البحر إلا إذا أدرك بأن هذا الإنسان في خطر وانه هو المسئول عن إنقاذه

    7 - مملوء بالإيمان : أملئ ذهنك بوعود الله + تجاوب مع وعود الله + صدق إمكانية حدوث هذه الأمنيات = إيمان ايجابي فعال

    8 - صاحب رسالة : عندما تدرك هذا فلن تهدا إلا عند تنفذيها وبما يتطلب منك التضحية بالمال والجهد والوقت

    9 - دوافعه مقدسة : من أهم الدوافع التي يجب إن تكون لدى الخادم الناجح

    · المحبة

    · الغيرة المقدسة (1كو 15 : 58 )

    10 - له قلب مملوء بالرغبة في خدمة الآخرين

    (متى 28:20) " لم يأتي ليُخدم بل ليخدم"

    (لو 22: 27 ) " أنا بينكم كالذي يخدم"

    (1 تس 2 : Cool " كنا نرضى أن نعطيكم إلا إنجيل فقط بل أنفسنا أيضاً "

    إن الخادم الذي له هذا القلب يتصف دائما بالحنان والاهتمام والتواضع والبذل



    الصفات الاجتماعية

    1 - صديقا لتلاميذه : لكي يكسب الخادم صداقة تلاميذه يجب مراعاة الآتي:ـ

    · تقديم ما يتناسب مع تلاميذه وهذا يأتي عن طريق فهم الخادم لخصائص الأعمار ومستوى إدراكهم وما يحيط بهم من مشاكل واحتياجات في كل مرحلة سنية

    · الابتسامة في وجوههم: فتعبيرات الوجه تتكلم بصوت ابلغ من صوت اللسان. إن ابتسامة الخادم في وجه تلميذه عند حضوره لمدارس الأحد تعد بمثابة الترحيب الحار به

    · حفظ الأسماء : إذا نادى الخادم تلميذه باسمه في كل مرة. فهذا يعنى انه يقدم له مجاملة لطيفة باقية لأثر ... أما نسيان الاسم أو النطق به مغلوطا فهذا خطا

    · المدح بإخلاص : يجب على الخادم الناجح ملاحظة تلاميذه ليعرف الأشياء التي يجب أن يمدح عليها كل تلميذ في فصله


    · تقديم الأوامر في صورة اقتراحات : إلقاء الأوامر يرفعهم إلى العناد لكن تقديمها في صورة اقتراحات مهذبة يشبع فيهم الإحساس بالأهمية ويدفعهم إلى التعاون.

    · الإصغاء إليهم باهتمام:الإصغاء يعنى أكثر من الاستماع فهو يعنى إعطاء الآخر كل انتباه مهما كانت الأحاديث تافهة في نظره " ليكن كل إنسان مسرعا في الاستماع مبطئا في الكلام" ( يع 1 : 19)


    من فوائد الإصغاء للحديث:

    v التعبير عن الحب

    v التعرف عليه و فهمه



    2 - متعاونا ومتواضعا : الخادم المتعاون يستطيع

    · يتفاعل مع الجماعة دون سيطرة أو فرض سلطة أو رأى

    · يقبل وجهة نظر الآخرين

    · يدرك أن توقفه عن العمل هو تعطيل لعمل الجماعة

    · يسعى لوحدة الجماعة معا و وضع السلام بينها

    · يقتنع بأنه لا يستطيع أن يقوم بالعمل بمفرده

    · يكون متابعا ناجحا وقائدا ناجحا في نفس الوقت

    · يبتعد عن الأساليب المعوجة والملتوية في تحقيق رغباته و أهدافه

    · يحترم الآخرين ويقدرهم سواء كانوا كبار أم صغار



    3 – مرحا : في المرح يكون الخادم مسيطرا على تلاميذه أما في التهريج يفقد الخادم السيطرة على تلاميذه.

    4 - أمينا ومسئولاً : الأمانة يمكن أن تظهر في الأمور الآتية

    · العلاقة مع الله

    · الانتظام في حضور مدرسة الأحد

    · تحضير الدرس مقدما

    · متابعة التلاميذ بانتظام

    · قادرا على تحويل وجذب انتباههم



    الصفات العقلية والبدنية



    1- دارسا ومتعلما :قابل للتعليم - واسع الاطلاع – دائم المعرفة لحاجات الطفل من كل النواحي وكذلك دارس كلمة الله - دارس علم نفس - ملما بفن التعليم



    2- مقتنعا بالهدف: كل رجال الله كان لهم هدف محدد مثل نوح ( بناء الفلك) موسى (تحرير الشعب ( وهكذا.

    3 - مظهره لائق : المظهر: اللبس بسيط - حشم- مناسب للأطفال ( مناطق شعبية - أرياف – أماكن راقية(

    4 - تحسين استخدام صوته : لا ينفعل أكثر من اللازم - عدم السرعة في الكلام أو البطء الزائد - يتحاشى تكرار كلمة معينة مرات كثيرة- كلامه واضح ومسموع.

    5 - يحسن استخدام الحركات : يتحاشى الحركات الانفعالية كما يتحاشى عدم الحركة تماما.

    6 - يحسن استخدام الوصف والخيال : فالوصف والخيال واستخدام الأمثلة يوفر كثيرا من الجهد في الفهم مثل الرب يسوع عندما قال أنتم ملح الأرض... أنتم نور العالم .

    7 - خلاق ومبتكر : يأتي بأفكار. ونتيجة التفكير المستقر والرغبة الصادقة في تقديم أفضل درس والاجتهاد في البحث والتنقيب عن كل ما هو جديد

    8 - متزن وجدانيا وعاطفيا : يكون سنه مناسب للتلاميذ وعنده قدرة على التغلب على الصعوبات التي يواجها



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 6:11 am